قصة نجاح الانستقرام Kevin Systrom


حقق حلم بيع الشركة الناشئة بمليار دولار لمؤسسي تطبيق مشاركة الصورة انستغرام عندما استحوذ فيس بوك على الشركة ابريل الماضي في صفقة قيمتها أكبر بـ 30 ضعف من أعلى استحواذ على خدمة مشاركة الصور فليكر عندما اشترتها ياهو. ومن الواضح أن انستغرام لا يحقق بعد أية أرباح بخلاف فيس بوك، لكنه اشتراه ليس من أجل خدمة مشاركة الصور أو الفلاتر التي يحويها التطبيق، إنما من أجل قاعدة المستخدمين الكبيرة التي يملكها و كأداة هجومية ضد تويتر حتى لا يتملكه ويصبح أقوى. حيث انطلق التطبيق عام 2010 و وصل إلى أكثر من 30 مليون مستخدم ينشرون مئات ملايين الصور. سنمر اليوم في رحلة انستغرام منذ بدايته كفكرة في العقل وتجسديها واقعياً ثم بيع الشركة بمليار دولار خلال 17 شهر فقط وفيها 13 موظف فقط.


مارس 2010 : حصل خريج جامعة ستنانفورد Kevin Systrom على تمويل أولي بمبلغ 500 ألف دولار من Baseline Ventures و Andreessen Horowitz بينما كان يعمل على تطبيق للتواصل الاجتماعي بالإعتماد على الموقع الجغرافي كما هو الحال في Foursquare لكن مع ميزة مشاركة الصورة وكان اسمه Burbn. بعد إطلاق التطبيق لم يكتب له النجاح واستخدمه فقط بعض الأشخاص من معارف وأصدقاء Kevin  و وصفه بأنه مجرد فكرة فاشلة أخرى,

 

يوليو 2010: قام كل من Kevin و Mike Krieger الذي درس ايضاً في ستانفورد بالبدء بالعمل على تصميم تطبيق لمشاركة الصور. أراد الاثنان صنع شيء وحيد جيد والتركيز عليه، ونظروا إلى مجال الصور فوجدوا أن مشاركة الصور على فيس بوك أو فليكر أو غيرها من المواقع عملية يصعب القيام بها عبر الهواتف المحمولة. 

واستغرق الأمر فقط شهرين للعمل و إطلاق أول نسخة. 


اكتوبر 2010: اطلق الشريكان تطبيق انستغرام لمشاركة الصور بنسخة خاصة بهاتف آيفون وبدء 80 شخص فقط بإستخدامه. 

بعد 10 أيام من الإطلاق وصل عدد المستخدمين 10 آلاف. 


ديسمبر 2010 : اعلن انستغرام الدعم الكامل للصور و المشاركة على شبكة Foursquare، و وصل عدد المستخدمين إلى 1 مليون شخص. أكد انستغرام هدفه المتمثل بـ ( مشاركة صور جميلة) وقسمت هذا الهدف إلى 3 أهداف فرعية: صنع صور جميلة : وذلك من خلال تطوير الفلاتر السماح للمستخدم بمشاركة الصور على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي : وذلك من خلال تطوير التسويق الفيروسي viral marketing تحسين عملية رفع الصور : من خلال تسريع العملية وتبسيطها على المستخدم العادي. 

وقال كيفن حينها أننا لا نعيد اختراع عالم التصوير، إنما نركز على هذه المشاكل الثلاث ونحاول حلها وهذا ما جعل انستغرام مميزاً عن باقي تطبيقات الصور الأخرى.


 فبراير 2011 : نمى عدد المستخدمين إلى 1.75 مليون و تمت مشاركة أكثر من 300 ألف صورة يومياً. حصلت الشركة على تمويل بـ 7 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين بما فيهم مؤسس تويتر Jack Dorsey أطلق انستغرام الواجهة البرمجية API التي تسمح لمختلف خدمات المشاركة بالإندماج معها 


يوليو 2011 : وصل عدد المستخدمين إلى 6 مليون و تمت مشاركة اكثر من 100 مليون صورة. 


اغسطس 2011 : صرح فيس بوك انه ينوي الكشف عن مجموعة من فلاتر التعديل الخاص به بعدما باءت محاولات شراء انستغرام بالفشل 


اكتوبر 2011 : مضت سنة على الإطلاق، نصف مليون مستخدم جديد يومياً 


نوفمبر 2011 : الشركة تسعى لأن تصبح قيمتها 20 مليون دولار من خلال ضخ المزيد من التمويل وقال Kevin أن اليوم الأول كان الأصعب حيث توقف الموقع عن العمل لعدة مرات يومياً إلا أن حب الناس للتطبيق جعلهم يتسامحون. 


يناير 2012: حقق انستغرام 14 مليون مستخدم زيادة خلال العام الماضي. و كل ثانية يتم تحميل 60 صورة جديدة. 


ابريل 2012 : وصلت قيمة الشركة إلى 500 مليون دولار بعد ضخ 50 مليون دولار إضافي. كشفت الشركة عن نسخة الأندرويد من التطبيق وقالت أن عدد المستخدمين الآن يتجاوز 30 مليون. أعلن فيس بوك عن صفقة الشراء


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماهو السكانر وما هي انواعه

نتائج السادس الاعدادي العلمي والادبي الدور الثاني 2012-2013

“فيسبوك” تطلق مبادرة “Internet.org”