القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الفلاش ميموري
 


يطلق مصطلح ذاكره الفلاش علي كل الكروت الالكترونيه التي تستخدم في تخزين المعلومات سواء في الاجهزه الالكترونيه المحموله مثل التليفون المحمول والكاميرا الرقميه او في الوحدات التي تتصل بالحاسب الشخصي مثل وحدات ذاكره الفلاش التي تشبه في شكلها القلم الصغير والتي يمكن وضعها في سلسله المفاتيح. كما ذكرنا في العدد الماضي فان ذاكره الفلاش تختلف عن الذاكره الالكترونيه العاديه في الحاسب الشخصي في انها تستطيع الاحتفاظ بالبيانات المسجله عليها حتي في حاله انقطاع التيار الكهربائي عنها او عند نزع البطاريه في الجهاز الالكتروني المثبت بها.
فعلي سبيل المثال عند نزع كارت الذاكره من التليفون المحمول فانه يظل يحتفظ بارقام التليفونات المخزنه به واذا قمنا بتركيب الكارت علي جهاز تليفون محمول اخر فسنجد ان ارقام التليفون والاسماء لازالت موجوده به. حققت ذاكره الفلاش انتشارا واسعا حلال السنتين الماضيتين وتفوقت علي العديد من وحدات التخزين الاخري مثل الاسطوانات المرنه والمدمجه CD ووحدات التخزين الرئيسيه Hard Disk وذلك يرجع للاسباب التاليه :

*
بدون صوت : عندما تضع ذاكره الفلاش في مخرج USB بحاسبك الشخصي او المحمول فلن تسمع لهذه الوحده صوتا اثناء العمل وذلك بعكس وحدات التخزين الرئيسيه التي نشعر بصوتها عند عمليات القراءه والكتابه وايضا وحدات الاسطوانات عند التعامل معها. الصوت الذي يصدر من وحدات الحاسب يسبب صداعا للمستخدم بعد فتره من جلوسه امام حاسبه.

*
الحجم الصغير : يمكن بسهوله ان تضع وحده ذاكره الفلاش في سلسله المفاتيح وهي بالفعل اصغر وحده للتخزين يمكننا استخدامها كما انها اقلها وزنا. هذه الوحدات التي قد لا يزيد وزنها عن عشرات الجرامات يمكننا حملها والتنقل بها من مكان الي اخر بسهوله وبدون مجهود. هي الافضل للمستخدمين الذين يقومون بنقل الملفات من حاسبهم المنزلي الي حاسب العمل.

*
سعه تخزينيه كبيره : تتراوح السعه التخزينيه لذاكره الفلاش حاليا ما بين 64 ميجابايت الي 2 جيجابايت. فاذا قارنا هذه السعه مع سعه الاسطوانه المرنه التي تبلغ 1.4 ميجابايت رغم ان حجم الاسطوانه المرنه اضعاف حجم وحده ذاكره الفلاش سيتبين لنا علي الفور الميزه الكبيره لهذه الوحدات. بالطبع كلما زادت سعه وحده ذاكره الفلاش كلما زاد سعرها. السعه الاكثر استخداما لذاكره الفلاش والتي يبدو سعرها مناسبا تتراوح بين 256 و512 ميجابايت.

*
بدون اجزاء متحركه : لا يوجد بوحدات ذاكره الفلاش اجزاء متحركه كما هو الحال في وحدات الاسطوانات او وحدات التخزين الرئيسيه. عدم وجود اجزاء متحركه يقلل من احتمالات الاعطال بدرجه كبيره وبذلك تقل المشاكل اثناء الاستخدام.

*
سرعه الوصول للمعلومات : نظرا لعدم وجود حركه ميكانيكيه بوحدات ذاكره الفلاش وان التعامل مع البيانات يتم بالكامل بطريقه الكترونيه فان سرعه قراءه وكتابه المعلومات تكون اسرع بكثير من وحدات التخزين الاخري.

*
سهوله تخزين الملفات : لا يوجد بوحدات ذاكره الفلاش القيود التي توجد علي اغلب انواع الاسطوانات المدمجه في عدد مرات الكتابه عليها فنحن نتعامل مع هذه الوحدات بنفس سهوله التعامل مع وحدات التخزين الرئيسيه. كما انها تتميز علي الاسطوانات المدمجه CD في انها لا تحتاج الي برامج خاصه للتسجيل عليها او للعمل معها مع العلم انه في الوقت الحالي منتج ويندوز الجديد مثل اكس بي وبروفيشنال يتعرف عليها بسهوله لدرجة ان المستخدم لا يشعر بسرعة التي يتم
التعرف على الفلاش ميموري

تعليقات

التنقل السريع