القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين الRAM & ROM


ان القليل هم الذين يعرفون الفرق الشاسع والكبير بينهما حيث ان الذاكرةROM
(
تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعِها ولا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما RAM تسمى ذاكرة القراءة والكتابة أو ذاكرة الوصول العشوائية).Random Access Memory ولكل نوع استخدامه الخاص فذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة رئيسية للمعالج لكي يحفظ فيها البيانات والبرامج التي يعمل عليها في وقته .
وحين المُقارنة بين ROM و RAM ستضح لنا التالي :
1-(ROM)
لايمكن الكتابة عليها بواسطة المستخدم بينما (RAM) يمكن الكتاية عليها بواسطة المستخدم .
2-(ROM)
وكذلك (RAM) يمكن القراءة منهما بواسطة المستخدم .
3- (ROM)
أبطأ وأقل سرعة من (RAM) أي أن RAM أسرع .
4-(ROM)
تقوم بتخزين برنامج البيوس للوحة الأم بينما (RAM) مخزن مؤقت (وسريع) للبيانات التي يتعامل معها المعالج أو يتوقع أن يتعامل معها .
5-(ROM)
تبقى البيانات في الرقاقة لفترة طويلة ولا يمكن تغييرها في أغلب الأحيان بينما نجد (RAM) تفقد البيانات بمجرد إغلاق جهاز الكمبيوتر .


في ماذا نحتاج ROM

لماذا نحن بحاجة إلى إستعمال ROM بدلاً من RAM أو أقراص التخزين مثلاً ؟
1-
البيانات المخزنة في ROM دائمة وليست معرضة للتلف بأي شكل بعكس أدوات التخزين الآخرى .
2-
البيانات المخزنة في ROM لا يمكن تغييرها بالصدفة أو عن طريق فيروس (مثلما أنه لا يمكن لفيروس محو المعلومات الموجودة على قرص CD-ROM ) .
3-
المعلومات المخزنة في ROM تتوفر لأجهزة الحاسب في جميع الأوقات (رقاقة البيوس مثال جيد )


ماهي أنواع ROM


1- (ROM) :
وهو لا يمكن تغيير محتوياته بمجرد خروجه من المصنع ويستعمل للأشياء التي لن تتغير أبداً بعد خروجها من المصنع ، إن أكبر مثال على ذلك الأقراص المدمجة (CD-ROM) ، حيث لا يمكن الكتابة عليه أو تغيير البيانات المكتوبة فيه .

2- ROM
القابل للكتابة (P-ROM) وهو مماثل للنوع الأول ولكن عملية الكتابة عليه يمكن أن تتم بواسطة المستخدم العادي ويستعمل هذا النوع عادة في الشركات لكتابة بيانات جديدة كل فترة من الزمن وتوزيعها على كافة أرجاء الشركة .

3- ROM
القابل للكتابة وإعادة الكتابة (EP-ROM) وهو مماثل للسابق باستثناء أنه يمكن إعادة الكتابة عليه مرات عديدة بواسطة المستخدم وأقرب مثال على ذلك الأقراص المدمجة القابلة لإعادة الكتابة والمسماة CD-RW .

4- ROM
القابل لإعادة الكتابة برمجياً (EEP-ROM): وهو نوع من ROM يمكن تغيير محتوياته بواسطة برنامج خاص (وليس باستخدام آلات خاصة) وهو يستخدم لتخزين نظام البيوس على اللوحة الأم ، ويسمى " flash BIOS " ، أي أن رقاقة البيوس من هذا النوع يمكن تغيير محتوياتها بواسطة برنامج خاص عادة ما يكون مرفق مع اللوحة الأم .
الخلاصة :إن إسم "ذاكرة القراءة فقط " لا يجب أن يجلب سوء الفهم ، فقد سميت كذلك لأن هذه الذاكرة لا يكتب عليها إلا نادراً ، فمثلاً ذاكرة البيوس يتم القراءة منها كلما استخدمت الحاسب ولكن لا يتم الكتابة عليها إلا مرة أو مرتين طوال عُمر الكمبيوتر .

تعليقات

التنقل السريع