القائمة الرئيسية

الصفحات

السلامة المهنية داخل الورش الهندسية


السلامة المهنية داخل الورش الهندسية 



  معدات الوقاية الشخصية والسلامه المهنيه:
نوع معدات الوقاية الشخصية والسلامه المهنيه يعتمد على نوع العمليات المنجزة بواسطة العامل ونوع الخطورة الممكنة الحدوث.
1)
واقيات الرأس:
لمنع إصطدام رأس العامل بالأجسام الصلبة نتيجة سقوط الجسم الصلب أو أثناء حركته. تصنع الواقيات عادة من المواد البلاستيكية, ويشترط أن تكون سهلة الإستخدام والتنظيف والصيانة, وتبطن من الداخل بمواد تمتص السوائل كالعرق. كما أيضا تستخدم واقيات الرأس المصنوعة من القماش بقصد منع الشعر من الإنسكاب بالقرب من الأجزاء الدوارة وهذا بالنسبة للعاملات.
2)
واقيات الأذن:
أصبحت الضوضاء من المشاكل التي تواجه الصناعة بشكل عام وقد أنعكست آثارها سلبيا على الحالة النفسية للعامل من جهة وعلى قدرته على السمع من جهة أخرى. لقد ثبت من خلال التجارب والأبحاث المختبرية أن للضوضاء أثر كبير على مقدرة العامل على السمع. وقد تؤدي الضوضاء الشديدة المستمرة إلى فقدان العامل للسمع أحيانا, ولهذا إزداد الإهتمام بإستخدام واقيات الأذن سواء كانت عن طريق سد قناة الأذن بإستخدام مواد مختلفة كالقطن, أو إستخدام الواقيات التي تربط على الأذن بشكل جيد. بحيث تؤدي إلى التقليل من مخاطر الضوضاء إلى أدنى حد ممكن.
3)
واقيات الوجه والعينين:
تستخدم النظارات المصنوعة من الزجاج أو البلاستيك لوقاية العينين والوجه من المخاطر المختلفة والناتجة عن تطاير بعض الأجزاء الصغيرة من المواد في أثناء القيام بعمليات الخراطة أو التجليخ أو اللحام وغيرها. كذلك تستخدم النظارات لوقاية العينين والوجه من الحرارة والإشعاعات المختلفة, وعادة يتم تصنيع هذه النظارات وتصميمها بشكل يؤمن سهولة إستخدامها وصيانتها وتتناسب مع الغرض الذي تستخدم له.
4)
واقيات التنفس
تستخدم لوقاية العامل من المخاطر المختلفة الناجمة عن نقص في الأوكسجين في المناطق التي يعمل فيها أو الناتجة عن وجود غازات وأبخرة سامة, وتكون مذودة بخرطوم لسحب الهواء وتكون هذه الواقيات مثبتة بإحكام على الوجه بأكمله أو جزء منه. إن إستخدام هذه الواقيات يعتمد على نوع الخطر وشدته ونوع التلوث والمدة التي يعمل فيها جهاز الوقاية والجهد المطلوب للقيام بعملية الإستنشاق. وأجهزة وقاية التنفس متنوعة فبعضها مذود بقنينة للأوكسجين, والبعض الآخر مذود بمرشحات لإزالة المواد الغير مرغوب فيها والعالقة في الهواء الذي يستنشقه العامل. والبعض الآخر يذود العامل مباشرة بالهواء النقي من الجو.
5)
حبل الأمان:
يستخدم لحماية العامل من خطر السقوط من الأماكن المرتفعة وخاصة عمال البناء أو الذين يعملون في صيانة الأنابيب والسقوف أو العاملين في نظم توزيع الطاقة الكهربائية الذين يتسلقون بأعمدة الإمداد وغيرها. تعمل هذه الأحزمة على إيقاف سقوط الجسم بعد إنزلاقه وتصنع عادة من الجلد أو من بعض الألياف النباتية التي تتصف بقوة مقاومتها للتغيرات المختلفة ولفترة طويلة نسبيا.
:6)
واقيات القدم والساق
وتستخدم لهذا الغرض أحذية خاصة بعضها مصمم لوقاية القدمين من الأخطار نتيجة لسقوط أجسام ثقيلة عليها أو نتيجة لإصطدام بمثل هذه الأجسام. وتصنع مقدمتها عادة من مواد صلبة تتلاءم مع طبيعة الثقل المتوقع. وهنالك أنواع أخرى من الأحذية تستخدم لوقاية العامل من الحظر بسبب السير في أماكن مبتلة بمواد تسهل الإنزلاق أو لوقايته من أخطار الكهرباء عند المرور فوق سلك مكشوف وقد تصنع قاعدة هذه الأحذية من الخشب لمنع التوصيل وقد تكون الأحذية من النوع الذي يغطي القدمين والساقين لتأمين أفضل حماية للعامل ضد المخاطر المختلفة التي قد تحدث بسبب سكب بعض المواد الكيميائية على جسم العامل أو إنتشارها.
7)
واقيات مكافحة الحريق:
تستخدم لوقاية جسم العامل من مخاطر الحريق أو إرتفاع درجات الحرارة في الأفران وهي ملابس مصنوعة من مواد خاصة لها القابلية على مقاومة الحرارة لحد درجة 2000 درجة مئوية ويزود بمثل هذه الملابس عادة عمال الإطفاء. وتكون مهمتها تغطية جسم العامل بالكامل ضد خطر الحريق. وتتم الرؤيا من خلال فتحة زجاجية لمقاومة الحرارة أمام العينين.

السلامه المهنيه داخل الورش الهندسية

تعليقات

التنقل السريع